قصة الأمير والطحان

قصة الأمير والطحان                                                    

قصة الأمير والطحان 

قصة الأمير والطحان 2020                                          

كان يا ماكان في قديم الزمان ،كان هناك طحان يعمل في أحد المدن الثرية في بلاد يقال لها بلاد الأمراء لكثرة حكامها.وكان هذا الطحان معروف لدى أغلب الناس  بحسن أخلاقه وفضيلته ،حيث كان مقصدا لكل زائر لهذه المدينة ،ومشهورا اكثر من أمراء تلك البلاد.


وفي يوم من الأيام، وبعد أن ذاع صيت الطحان بين أغلب المدن وعامة الناس ،فقرر أحد الأمراء أن يتنكر بزي العامة ،فارتدى الثياب العامة وبدأ يتجول في سوق المدينة ،وكان كلما مر بأحد المحال يسمع عن صيت التاجر .فتعجب الأمير!!وأندهش  بشدة!!
فرجع الأمير الى قصره ،وباله مشغول بقصة الطحان.

فقال الأمير لنفسه:-كيف ذاع صيت الطحان؟؟!! ونحن أمراء ولم يذيع صيتنا لهذا الحد؟؟!فقرر الامير أن تجرى ويعلم أمر هذا الطحان،فذهب الأمير متنكرا ليتعرف على الطحان ،فلما وصل حيث يوجد الطحان اللقى عليه السلام ،فرد الطحان السلام ،وقال للرجل تفضل فقال له الأمر:-ماسعر كيس الطحين عندك؟؟
فقال الطحان:-ياسيدي لكل مشتري للطحين سعرا خاصا له!! فتعجب الأمير المتنكر!!وقال للطحان كيف هذا؟؟
فأجابه الطحان :-ياسيدي للفقير سعر ولميسور الحال سعر وللامراء أيضا سعرا!! فأراد أن يعرف الأمير الأمير المتنكر بزي رجلا عادي فقال للطحان:-وماهوسعر الطحين للفقير ،ولميسورالحال، وللامراء
فقال الطحان  للاميرالمتنكى:-ياسيدي اعلم ان الفقير لا يقوى على شراء كيسا كاملا لوحده، فأساعده بنصفه، أما ميسور الحال فأساعده بربع الكيس أما الأمير فهو يساعد نفسه فقط،ولا نعطيه شيأ دون مقابل.

فتعجب الأمير المتنكر!! فسأل الطحان :-وكيف وضعت لنفسك هذه القسمه ،فقد تكون انت الخاسر في نهاية الأمر. 
فرد عليه الطحان :-ياسيدي أنا باعتباري طحان فهذا يعني اني تاجرأيضا ،فدعني اروي عليك قصة بسيطة لاجبيك بها.
فقال له الأمير المتنكر:-تفضل بالكلام،فقال الطحان لقد جبت البلاد المجاورة لفترات ليست بقليلة،ولم تصدقني مثل هذه المدينة الجائرة ،ففي اول رحلة لي في تجارتي صادفتني مدينة ملوكها فقرائها وناسها ملوك.

فسأل الأمير المتنكر:-وكيف ذلك؟؟فأجابه الطحان"-ملوك وأمراء تلك البلاد يتفقدون رعيتهم بأنفسهم،حيث يكسون الفقير،ويسدو جوعه،فلم يكونو متكبرين وإنما أناس عاديون.

فقال له الأمير المتنكر:-وماذا بعد؟؟ فأجابه الطحان:-ويعمرون بلادهم ويصونوها،ولا يهتمون لقصورهم مثل هذه المدينة.
فقال الأمير المتنكر:-وماذا بعد ايضا؟؟ فقال الطحان:-ملوك وأمراء تلك البلاد معروفين لكل الناس بكرمهم وسعة بالهم ،فلم يكونو مهوسين بالملوكية كأمراء هذه المدية.

فقال الأمير المتنكر:-وماذا بعد؟؟فقال الطحان :-وقسموالارض على الناس بالتساوي ،فأصلحة أحوال الناس ،وتساوى الغني والفقير معا.

فقال الأمير المتنكر للطحان:-وماذا أيضا؟؟ فقال الطحان:-عمر ملوك وأمراء تلك البلاد التعليم ،ونشرو المعرفة، وقظو على الجهل والتخلف.فقال الأمير المتنكر:-وماذا بعد ايضا؟؟فقال الطحان:-وبعد كل تلك الأعمال التي اطلعتك عليها اشتهرو بين ارجاء جميع البلاد.
فقال الأمير المتنكر للطحان:-وماذا فعلة انت ليذيع صيتك لهذا الحد بين الناس؟؟
فقال له الطحان:-ياسيدي ،لقد تعلمت من تلك البلاد ماعلمته انت الان ، وما فعلته هو شئ قليل لاكسب هذه الشهرة.

     فوضع الأمير المتنكر رأسه بالأرض نادما ومتحسر وقال للطحان والله لقد اشتهرت بمعروفك ورضا الناس عليك ونحن 
                         الذين خسرنا.   

 وفي نهاية القصة أرأية كيف اشتهر الطحان وانعدمت شهرت الأمراء، فهذا درسا فيه العديد من الحكم والعبر لكل من اعتبر.

إرسال تعليق

0 تعليقات