قصة الغني والفقير


قصة الغني والفقير من أجمل القصص الدينية 2020

كان يا ماكان في قديم الزمان كان هناك رجلان أحدهما غني والآخر فقير ،أحتاج الفقير الى مال في يوم من الأيام ثم ذهب إلى الغني فالقى عليه السلام ،فرد الغني :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،هل لك حاجتا يا أخي؟ فقال الفقير :الحمد لله على كل حال ، فقال له :أخبرني ما تحتاج إليه ،فرد عليه الفقير :لا أريد أن أشق عليك يا أخي .

فقال له الغني :بل قل ،فأنا أخوك الم تسمع كلام الله عز وجل ((أنما المؤمنون أخوة)) فرد الفقير :بارك الله فيك يا أخي ،أني أحتاج إلى أقتراض مبلغ من المال،ثم أرده إليك .فقال الغني :كم تريد ؟ فأجابه الفقير :الف دينار !فسأله الغني :هل عندك من شهيد يشهد على هذا الدين؟ فرد الفقير :((كفى بالله شهيدا )) ،كرر الغني قوله :هل عندك كفيلا يكفلك أذا لم تستطع الرد؟ فأجابه الفقير :((كفى بالله وكيلا)) ،فقال الغني :صدقت يا أخي، هاهي الالف دينار وسأنتظرك في هذا الموعد أن شاء الله تعالى .فرد الفقير :جزاك الله خيرا،وسوف أعيدها لك في أول وقت تمر فيه سفينة من بلدي الى بلدك .

فقال له الغني:أعانك الله يا أخي على قضاء دينك .فألقى الفقير السلام وودع الغني . دعى الفقير الله سبحانه و تعالى بأن يعينه ويقضي دينه وأن يكفيه الحرام بحلاله .وقال في نفسه :الحمد لله، قد وفقني الله بمبلغ من المال لاقضي ديني .وبعد فترة من الزمن تأخرت السفينة وقال الفقير: سبحان الله لقد تأخرت السفينة ولا أستطيع أن أرجع المال الى صاحبه في الموعد المحدد،سبحان الله أني أستحي من الله لاني جعلته شهيدا عليّ،وكفيلا بهذا الديني حتى يرد الى صاحبه.

وكذلك أستحي الرجل ،كيف أخلف وعدي معه ؟! سبحان الله ،ماذا أفعل؟! فالتفت حوله فرئ خشبتا تسبح على الماء ففكر في نفسه وقال :نعم هذه فكرنا جيدة ،فأخذ الخشبة ووضع المال فيها وألقاها في الماء ،وقال :ربي أني جعلتك عليّ شهيدا وكفيلا في هذا الدين ،اللهم أوصله الى صاحبه .فكان الغني واقفا عند البحر وهو يقول في نفسه :سبحان الله لقد تأخر صاحبي ،ولم تأتي السفينة بعد ،لابد من أن عنده غذر منعه من المجيئ للوفاء بعهده ،لقد طال أنتظاري لابد أن أعود إلى بيتي وأهلي .

ومن ثم لفت أنتباه الغني قطعت من الخشب طافية على سطح الماء فقال في نفسه :ما هذا ؟ أنها خشبة وأطفالي يحتاجون إلى التدفأة من البرد ،فقد يتدفأون من البرد أذا أخذت لهم تلك الخشبة .فأمسكها بيده ورجع حاملها الى بيته وبدأ بتقطيعها ! فرئ الأموال فيها ،وقال سبحان الله تعالى هذا المال لقد حفظه الله سبحانه و تعالى في هذه الخشبة من ذاك الفقير ،لقد كان هذا الرجل صالحا حفظ الله المال حتا أتاني ،سبحان الله الحمد لله لقد أقرضة رجلا مثل هذا الرجل .

بقي الفقير قلقا وقال :لا بد من أن أرسل مالا أخر خشيتا من أن الخشبة لم تصل،أو أخذها أحد الناس ولم تصل إلى صاحب المال .فأخذ آلاف دينار وذهب إلى الغني فلما وصل إليه القى عليه السلام فرد الغني :وعليكم السلام ورحمة الله ،فأعطاه الفقير مبلغ الدين وقال له :جزاك الله عني خيرا ،فتسائل الغني :سبحان الله ،وما تلك الخشبة ؟!ومن بعثها اليّ؟! لابد أن الله سبحانه وتعالى هو الذي قضى له دينه.فقال له :أذهب يا أخي لقد أدى الله عنك دينك .

إرسال تعليق

0 تعليقات